العودة

العودة

العودة

نحت الصخور بفعل العواصف الرملية في الصحراء فن ولد من الطبيعة

نحت الصخور بفعل العواصف الرملية في الصحراء فن ولد من الطبيعة
الصحراء الليبية ( جبال أكاكوس الغامضة )

إبدأ بمعرفة حالة الطقس في جميع أنحاء العالم

02 فبراير 2010

عصر النهضة.




بينما يسير الاتجاه الفني الجديد في طريق التطور والنمو بشمال اوروبا ، حيث كان الفن القوطي منتشرا ً بها حتى أزمنة بعيدة ، ظهر بإيطاليا تجديد عميق وجذري لمقومات الفن ، إذ لم يعد النظر إلى الطبيعة يعني تفوق العالم الحقيقي على الاحلام فقط ، بل تعداه إلى أبعد من ذلك ، حيث النهل من خصائص الكلاسيكية القديمة (( الإغريقية والرومانية )) والتي تمتد جذورها إلى فنون الشرق القديمة ( كالأشورية والبابلية والسومرية والمصرية ) هذه الفنون العربية الرفيعة ذات الاسس الفنية الممتعة من عمارة ورسم ونحت وخزف وفسيفساء وغيرها ، عليه فقد أخذت الفترة الجديدة بأوروبا طابع اليقظة بإحياء الفنون القديمة من جديد ، وذلك بترجمة العلوم والتراث العربي والاسلامى ، ونقل الكثير من معالم الحضارة العربية الى اوروبا عن طريق التجارة سواء كانت هذه المعالم ثقافة ومعارف أو فنون .
فكان من نتاج ذلك ظهور الولادة الجديدة التي سميت بالنهضة .
هذه نماذج من أعمال أبرز فناني عصر النهضة
مع بداية القرن السادس عشر االمليء بالتجديد والنهوض
برز ثلاثة من الفنانين الذين لمعوا ليجعلوا هذه الحقبة الزمنية تشبه إلى حد كبير الفترة الكلاسيكية للحضارة الاغريقية
وهم ليوناردو دافنشي - ميكل انجلو بووناروتي - رفاييلو سانزيو .
( ليوناردو دافنشي ) دراسة تحضيرية تشريحية للوحة - المعركة -
( ليناردو دافنشي ) - المعركة - ملحمة للغضب أظهر فيها الفنان الشعور المشترك بين الانسان والحيوان .
ليناردو دافنشي - الموناليزا ( الجوكاندا )اشهر أعماله منحوها النقاد أوصافا ً وصلت الى حد المبالغة والإسراف .
ليوناردو دافنشي - اهتمامه بالطبيعة كاهتمامه بالأشخاص .
ميكل انجلو - رسوم جدارية بقبة سيستين .
ميكل انجلو - صيغ نحتية ذات نسب تشكيلية دقيقة

رافاييلو - تميزت أعماله بالوضوح وهي لاتخلو من مسحة دينية شأن معظم فناني عصر النهضة.
===================================
فنانون أم سحرة - الريشة - السكينة - الفرشة - الأصباغ - الجلود - الزيت - الماء - الزجاج - الفسيفساء - الرمل - الورق - الكانبا - التول - الرخام - الجرانيت - الطين - البرونز - الفحم - الخشب - الرصاص - الأصواف - القطن - الصمغ - الحبال ، هذه بعض المواد التي وقعت تحت أيدي عباقرة الفن التشكيلي ، عباقرة عصر النهضة فأخرجوا منها ما يشبه السحر من لوحات فنية لازالت محتفظة برونقها وبريقها إلى الآن مكونة لنا مدارس واتجاهات في فن الرسم والتصوير مازلنا ولازلنا ننهل منها إلى عصرنا هذا .
( كريجو ) احدى القطع الفنية الشهيرة التي رسمها الفنان كريجو الفنان البارمي نسبة لمدينة بارما الايطالية و يبدو للمتأمل أنه تأثر بأعمال ليوناردو ومايكل ورفاييلو إلا أن أعماله في مجموعها ذات اسلوب مختلف .

لوحة العاصفة للفنان - جورجوني - فنان البندقية أعطى الفن البندقي طابعا ً خاص ً مميزا ً.

لوحة الفلاسفة الثلاث للرسام - جورجوني - من سماته أنه اول من استعمل اللون الزيتي بسخاء غير مهتم بنعومة السطح الذي يرسم عليه وقد كان سائدا ً قبله ضرورة تنعيم الاسطح المراد الرسم عليها وكانت رسوماته تتمتع بالتعبير الذي يفوق الواقع وذلك يرجع ألى اللمسات الخفيفة للفرشاة والتي أصبحت فيما بعد مدرسة من مدارس فن الرسم .

لوحة الرجل ذو القفاز للفنان ( تيتزيانو ) مدرسة جورجوني في الرسم .
  
 ( دورر ) دورر بريشته نفدها عام 1500 م                    لوحة الفارس والموت والشيطان اسلوب الحفر لدورر .

رغم أن الاسلوب القوطي المتأخر لا زال منتشرا ً في كل اوروبا الشمالية حتى القرن الخامس عشر الا ان تأثيرات الفن الايطالي بدأت تأخذ طريقها نحو الشمال تدريجيا ً ، ومن أبرز فناني الشمال في تلك الفترة الفنانان الالمانيان ( جرونويلد و دورر )
  
              نسخة نفدت ( بالسيلوغراف ) قواعد المنظور اسلوب الطباعة بطريقة الحفر.
========================================================================

العمارة النهضية.
التأثر بالتراث الاغريقي الروماني القديم  ولكنه مصاغ بأسلوب جديد .
انشاءات من تصميم المعماري ( ميكل انجلو )

=========================================================================


فن الباروك ) لوحة لاعبو الورق لــ ( كارفاجو ) مغالاة في الصنعة والتزيين مع مبالغة في ابراز التفاصيل وترى الإضاءة في هذه اللوحة وكأنها شغل مسرحي .
(بوسان) مشهد جنائزي
  



  ( كارفاجو ) يجعل انعكاس الضوء من مصدر خيالي وكأنه بذلك يضيء مسرحية

 
( روبنس ) في لوحاته كل الاشكال تتموج وتتحرك.
  
(كارفاجو ) طبيعة ساكنة
( رمبراندت ) في لوحته - المركب - تضاد شديد بين الظلال والأضواء .

  ( كالرفاجو ) عبقرية في التضاد بين الألوان الغامقة والفاتحة
  
  ( روبنس ) تميزت تعبيراته بشدة الحركة وهو لون جديد في الرسم، حيث المشهد يخرج ويتعدى كل الجوانب القياسية ،فلا توجد حدود للفراغ , لوحته - المولود - نلاحظ الفرحة بادية على الوجوه بمولد طفل جديد. 
  

 ( هالس ) الرسم بضربات عريضة من الفرشاة  .  
(هولبين ) الاهتمام بالضوء  
وتوزيعه منعكسا على مختلف السطوح.


  ( وليام كلايزهيدا ) طبيعة ساكنة.
(
 ( جان ستين ) لوحة - هدايا العيد - الرسم عند هذا الفنان يعتبر تسجيلا للحياة اليومية .

  
  ( فرمير ) - ساكبة اللبن - الجمع بين الطبيعة الحية والساكنة.  ( فرمير ) - المرسم - لوحة توحي بالنظام والهدوء على عكس الحال في معظم قاعات الرسم.
  

  

  ( فرمير ) جزأين من لوحة - المرأة الناعسة - عبقرية في التعبير .

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم...
    سلمت يداك , إستمتعت باللوحات الرائعة رغم عدم دراية بفن الرسم, ولكن ألا ترى أن هذا الكم الهائل من اللوحات كثير في رسالة واحدة (بالراحة علينا)

    ردحذف